3) بعد القرعة يختار أحد الفريقين إما رمي الكرة أو ضربها ، ويكون الفريق الذي مهمته الرمي متوزعا بالملعب لإعادة الكرة بعد ضربها بأسرع ما يمكن لإيقاف اللاعب الضارب عند إحدى القواعد
4) تكون مهمة الرامي محاولة إخراج اللاعب الضارب ( الذي بيده المضرب ) عن طريق 3 رميات متتالية في منتصف المربع الموجود في القناع الذي يرتديه الحكم وتسمى الرمية الناجحة strike وفي حال حاول الضارب ضرب الكرة ولم يصبها حتى ولو لم تكن في نفس الاتجاه فتعتبر strike . وإذا لم ينجح الرامي في رمياته وبعد أربع محاولات فإن اللاعب الضارب يمشي تلقائيا إلى القاعدة الأولى ويأتي لاعب آخر من نفس فريقه لاستكمال اللعب . وإذا حدث نفس الشيء فإن الضارب الثاني يمشي إلى القاعدة الأولى ويمشي اللاعب الموجود في القاعدة الأولى إلى القاعدة الثانية وهكذا .
5) عندما يضرب اللاعب الكرة بالمضرب وتذهب عاليا في الهواء ويتلقفها لاعب من الفريق الرامي فإن اللاعب الضارب يخرج من اللعب ويأتي زميل آخر له للبدء من جديد .
6) عندما يضرب اللاعب الكرة بالمضرب وتضرب الأرض فإنه يحاول الركض لاجتياز أكبر عدد من القواعد قبل أن يعيد الفريق المنافس الكرة لأقرب اللاعبين لإيقاف عملية اجتياز القواعد .
7) إذا ضرب اللاعب الكرة بالمضرب وخرجت خارج حدود الملعب تسمى home run وتعني أن اللاعب الضارب سيدور على القواعد بدون مضايقة وعند وصوله لمكان الرمي تسجل نقطة لفريقه .
إذا ضرب اللاعب الكرة بالمضرب خارج الملعب وتواجد زميل أو اثنين أو ثلاثة له في القواعد فإن النقاط المحتسبة بمثل عدد اللاعبين الذين يتجاوزون مكان الرمي .
9) إذا ضرب اللاعب الكرة بالمضرب خارج الملعب وتواجد زملاء له على كل قاعدة من القواعد الثلاث الأخرى بالإضافة له فإن تلك الضربة تسمى grand slam وهي تعطي الفريق أربع نقاط .
10) يستمر الفريق الضارب باللعب إذا فشل الفريق الرامي في إخراج ثلاثة لاعبين حسب ما ذكر في رقم 4 ، أما إذا أخرج الفريق الرامي ثلاثة لاعبين فيتحول الفريق الرامي إلى ضارب والعنعم .
11) عند خروج 3 لاعبين من كل فريق حسب ما ذكر في 4 يكون شوط . ويعتمد وقت الشوط على توفيق كل من الرامي والضارب . فيمكن أن يكون عشر دقائق ويمكن أن يمتد لأكثر من ساعة .
12) يكون الفريق الفائز هو من يجمع أكبر عدد من النقاط خلال الأشواط التسعة .