تعريف الإرهاب في اللغة : قال صاحب اللسان : "رَهِبَ بالنعمر يَرْهَبُ رَهْبَةً ورُهْبًا بالضم ، ورَهَبًَا ، بالتحريك أي خاف . . . . وأًرْهَبَهُ ورَهَّبَهُ واسْتَرْهَبَهُ : أخافه وأفزعه" .
تعريف الإرهاب في الإسلام (كما يراه الكاتب) : فرق الإسلام بين إرهاب أعداء الدين والملة وبين إرهاب وإفزاع المسلمين ؛ فحث أمة الإسلام على إرهاب أعدائها قال الله تعالى : وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ .
أما إخافة المسلمين أو المعاهدين من أهل الكتاب ونشر الفوضى والخوف في ديار المسلمين فهذا ما سماه الإسلام إفسادًا في الأرض ورتب له حدًّا فقال تعالى إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ .
ومن هذا المنطلق لا بد لنا أن نفرق في التسمية وأن نسمي الأمور بأسمائها الشرعية فما يحدث في البلدان الإسلامية من قتل وتفجير وتدمير هو في الواقع إفساد في الأرض وليس إرهابًا ؛ والهدف من ذلك هو ألا يسحبنا أعداؤنا للخلط بين هذين الأمرين فَيُطلقُ على الجهاد إرهابًا ويبدأ المسلمون ولو بعد أجيال يتصورون ذلك حقيقة فيتخلَّون عن الجهاد وإرهاب الأعداء فيتمكن أعداء الإسلام من بلادهم وخيراتهم أكثر مما هو عليه الحال اليوم ؛ وقد حذرنا من ذلك رسولنا صلى الله عليه وسلم فيما أخرجه الإمام أبو داود في سننه عن ابْنِ عُمَرَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ : إِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ وَأَخَذْتُمْ أَذْنَابَ الْبَقَرِ وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ وَتَرَكْتُمْ الْجِهَادَ سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلًّا لَا يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا إِلَى دِينِكُمْ .
وبعد هذه المقدمة الموجزة أنتقل إلى موضوع هذه الورقة وهو مكافحة الإرهاب في العالم الإسلامي وقد تم تقسيم الحديث عن ذلك إلى نقطتين : الأولى تتحدث عن أسباب انتشار ظاهرة الإفساد في الأرض (الإرهاب) في الدول الإسلامية ، والثانية العلاج المقترح لتلك المشكلة (كما يراها كاتب الورقة) .